الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  ¶ ¶ ¶ اعتلالات العضل الصماوية ؟ ¶ ¶ ¶

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
الزعيم
الزعيم
avatar

عدد المساهمات : 401
نقاط : 1175
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/07/2010

مُساهمةموضوع: ¶ ¶ ¶ اعتلالات العضل الصماوية ؟ ¶ ¶ ¶   الإثنين يناير 31, 2011 3:49 pm

Cool.jpg" border="0" alt="" />

يرافق معظم حالات فرط نشاط الدرق ضعف خفيف في العضلات الدانية . ولكن قد يكون الاعتلال العضلي أحياناً عرضاً غالباً دون دليل واضح على فرط الاستقلاب أو على جحوظ مرض غريفز . ومن النادر أن يرافق الضعف نفضات عضلية ، وهو ما يسمى باعتلال العضلات التسممي الدرقي ذي النفضات الحزمية . ويكون زنار الكتف أحياناً أضعف من عضلات الورك . وقد يكون كيناز الكرياتنين سوياً في المصل .

ويستجيب الضعف دوماً لمعالجة فرط نشاط الدرق . وفي الصينيين الشباب ، يمكن للشلل الدوري بفرط البوتاسمية أن يشارك فرط نشاط الدرق ، كما يمكن لفرط نشاط الدرق أيضاً أن يساهم في اشتداد الوهن العضلي الوبيل .

وفي قصور الدرق Hypothyroidism ، كما في التسمم الدرقي ، يكون الضعف في العضلات الدانية . وبسبب زيادة لزوجة العضلات يتميز باسترخاء المنعكسات الوترية
ببطء ، كما يصبح استرخاء العضلات أيضاً صعباً. وليس لهذه الظاهرة التغيرات المميزة للتأثر العضلي بتخطيط كهربائية العضلات .

كما أن وذمة العضلات بالقرع ( تكوم العضلة المقروعة والصمت الكهربائي في التقلص البؤري ) صفات مميزة لاعتلال العضلات في قصور الدرق. وقد ترتفع الخمائر العضلية في المصل لدرجة يظن فيها بالتهاب العضلات. وقد يحدث اعتلال العضل بقصور الدرق دون علامات قصور الدرق الأخرى .

ويجب أن يشتبه بالتشخيص من الموجودات العضلية وأن يؤكد بالفحوص المخبرية المناسبة . وفي الأطفال قد يترافق قصور الدرق بضخامة العضلات ، كما قد يتشارك الوهن العضلي الوبيل أيضاً مع تفاقم قصور الدرق أحياناً.

لقصور جارات الدرق Hypoparathyroidism وما ينجم عنه من نقص الكلسمية أن يسبب تكززاً دون اعتلال عضلي مشارك عادة ، وتوحي دراسات قليلة أن قصور جارات الدرق قد يتشارك مع إصابة القرن الأمامي في إحداث ضعف وضمور يصيبان العضلات البصلية والعضلات المحورية يشبه ما يحدث في التصلب الجانبي الضموري .

يحدث فرط نشاط جارات الدرق عادة ضعفاً وضموراً في العضلات الدانية ؛ وتساب عضلات الورك أكثر من عضلات الكبتف وقد يكون السبب الذي يراجع المريض لأجله الطبيب .

ويترافق اعتلال عضلات فرط نشاط دارات الدرق بألم مما يجعله يلتبس بالتهاب العضلات ، ولكن وجود علامات فرط نشاط جارات الدرق الأخرى كالحصيات الكلوية واعتلال الدماغ وقرحة المعدة توجه نحو التشخيص.

كما أن اعتلال العضلات الدانية جزء من الصورة السريرية لفرط نشاط النخامى ، ولكن في هذا المرض تغطي ضخامة النهايات على الضعف العضلي .

كما أن فرط نشاط الكظر سواء كان تلقائياً أو بسبب تناول الستيروئيدات القشرية المزمن يسبب أيضاً ضعفاً وضموراً خفيفين في العضلات الدانية ، يصيبان عضلات الورك أكثر من عضلات الكتف وتبقى الخمائر العضلية عادة سوية .

واعتلال العضلات هذا المسمى باعتلال العضل الستيروئيدي يصيب تقريباً كل مريض يعالج بالستيروئيدات القشرية مدة تزيد على بضعة أسابيع بالجرعات الدوائية ، كما يمكنه أن يحدث أيضاً في المعالجة بالجرعات المعيضة لمدة طويلة .

ويبدو أن أخذ الستيروئيدات كل يومين يقلل من حدوث اعتلال العضل . ويسبب قصور الكظر ( مرض أديسون ) ضعفاً عندما يرتفع بوتاسيوم المصل فوق 7 - 9 ميلي مكافئ / لتر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://starsoft.ibda3.org
 
¶ ¶ ¶ اعتلالات العضل الصماوية ؟ ¶ ¶ ¶
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستارسوفت لمدينة تنس  :: قسم التغذية :: التغذية والصحة-
انتقل الى: